تفسير حلم رؤية دخول الجنة أو رؤية نعيمها في المنام لابن سيرين



لكل عمل يقوم الانسان به ثواب او جزاء، واعمال الخير بطبيعة الحال يقابلها الثواب، وحياتنا كلها امتحان سيعقبه الثواب للناجحين والعقاب للراسبين، وكما هو معروف الثواب الذي سيذوق حلاوته الناجحين هو الجنة، ذلك البيت الجميل الذي سيسكنه المتقون، وهناك من الناس من يرون الجنة في منامهم، لذلك هذا يجعلهم على شوق لمعرفة معاني هذا الحلم لما في جوهره من شيء يجلب على الانسان السعادة والراحة الأبدية.

دخول الجنة أو رؤية نعيمها في المنام

أولا: خير ما قيل في رؤية دخول الجنة في المنام

لرؤية الجنة في المنام الكثير من الدلالات والمعاني الحسنة والمرغوب بها، كيف لا وهي دار الخلود المليئة بالمسرات وبالخيرات، ومن المعاني التي تتعلق برؤية الجنة في المنام ان رؤيتها تشير الى حصول الانسان على ما يريد وانقشاع شعاع الهموم والغموم عنه، وقيل أيضا في حال رأى الانسان الجنة ولكنه لم يدخلها فإن هذا يشير الى قيامه بأعمال الخير، وفي حال شاهد الانسان انه يدخل الجنة ومن الباب الذي يريد فإن ذلك يحمل إشارة الى رضا والديه عنه.

وقيل في حال شاهد في منامه انه يدخل الجنة فإن ذلك يحمل إشارة الى تمتعه بنعمة الامن والأمان والاستقرار والسرور في الدنيا والآخرة ويستدل بن سيرين على ذلك بقوله تعالى { ادخلوها بسلام آمنين }، وقيل في حال رأى الانسان في منامه انه يجلس تحت شجرة طوبى في الجنة فإن ذلك يشير الى فوزه الخير في الدنيا والآخرة ويستدل على ذلك بقوله تعالى { طوبى لهم وحسن مآب }. وفي حال شاهد الانسان ف منامه ان يتمتع برياض الجنة فإن ذلك يشر الى حسن اعماله وتمام دينه.

ثانيا: شر ما قيل في رؤية دخول الجنة في المنام

قد يرى الانسان في منامه الجنة ولكن قد يرافق ذلك ما يكون غير مرغوب به، كأن يرى انه يقبل على دخول الجنة ولكن يوجد هناك ما يمنعه من ذلك، وهذا بالتأكيد فيه دلالات ومعاني مرغوب بها، ففي حال شاهد الانسان في منامه انه يقبل على دخول الجنة ولكن يخرج له ما يمنعه من ذلك فإن ذلك فيه دلالة على انحصاره عن الجهاد، او قد يكون ذلك إشارة الى مداومته على معصية يريد الإقلاع منها ولا يستطيع، وفي حال شاهد الأنسان في منامه انسداد احد أبواب الجنة امامه فإن ذلك يحمل إشارة الى انتقال احد ابويه الى رحمة الله تعالى ولو انسد بابين من أبوابها فإن ذلك يشير الى انتقال ابوه وامه الى رحمة الله تعالى.

اما في حال يشاهد الانسان ن كل الأبواب الموجودة في الجنة تنغلق امامه فغن ذلك يشير الى غضب والديه عليه وعدم رضاهما عنه. واذا قيل للإنسان في منامه ادخل الجنة ولكنه لا يستطيع دخولها فغن ذلك قد يفيد ببعده عن دينه ويستدل الشيخ محمد بن سيرين على ذلك بقوله تعالى { ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط }.




Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ما هو تفسير رؤية القصر في المنام

تفسير حلم رؤية قصر وقصور الجنة في المنام Palaces paradise

تفسير اسم محمد في المنام

تفسير حلم رؤية اسم محمد في المنام لابن سيرين