تفسير حلم رؤية طريق مسدود أو مغلق امامك في المنام



الطرق والشوارع في عالم الاحلام مفادها الاستقامة على الدين فإن كانت الشوارع مستقيمة كانت دليلا على الهدى وان كانت تلك الشوارع غير مستقيمة دلت على عدم الاستقامة. والطرق والشوارع في العادة تكون في خط مستقيم لذلك فهي في عالم الاحلام مقرونة بالاستقامة.

طريق مسدود وتفسيره في المنام

والاستقامة هي مصدر استقام واستقامة العمود تعني اعتداله واستقامة الرجل تعني تحليه بصفات الصدق والامانة. واستقامة الانسان تعني حسن سلوكه واعتداله وتحليه بأخلاق فاضلة وكريمة حيث يقول تعالى في كتابه الكريم: ” إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ” وكلمة الاستقامة ذكرت في مواضع اخرى من القرآن الكريم مثل قوله تعالى: ” اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.”

تفسير ابن سيرين للطريق المغلق

ويرى الكثير من الناس الطرق والشوارع في احلامهم ولكن أحيان لا يكون الطريق هو نقطة التأثير في الحلم، في حين انها تكون أحيانا جوهر الحلم ومصدر التأثير فيه ومثال ذلك ان يرى الانسان في منامه انه يسير في طريق مسدود، يقف عنده كل شيء. وهذا الحلم لا يمكن ان يقال فيه الا ما اوحي بما لا يحمده الرائي ولا يتمناه، فما يمكن قوله هنا هو ان ذلك الانسان الذي سلك ذلك الطريق لابد وانه يغدو وراء شيء في حياته في حين ان المطاف الذي سينتهي به لن يعجبه وسيكون باعثا للإحباط والقلق والتوتر.

وذكر الشيخ العالم محمد بن سيرين ان رؤية الطريق المسدود في المنام يشير الى سعي الانسان وراء شيء لن تتحقق منه الفائدة.

تفسيرات أخرى

وفي هذا الجانب نضع بين ايديكم آراء بعض المهتمين في تفسير الاحلام:

يمكن القول بأن الطريق المسدود في المنام يشير الى انغلاق افق الانسان وتصوره، بمعنى ان ذلك الانسان لن يصل في تفكيره وتصوره في موضوع ما الا الى حد معين وهو على عكس ما يريد، وربما يكون ذلك إشارة الى ضيق الامل عند الانسان وعدم بلوغه الحد التي ينبغي الوصول اليه، او ربما يدل ذلك الى تعثر الحال وضيق رزق الانسان.

وربما يدل ذلك على عدم توفيق الانسان في امر يسعى اليه كأن يسعى ليتزوج بفلانة ما، فيستنفذ كل السبل لتحقيق ذلك ولكنه لا ينال ما يريد، وربما يكون ذلك إشارة الى سلوك الانسان لطريق خطأ في حياته وتلك كانت النتيجة، وقد يشير ذلك الى عجز الانسان تحقيق شيء ما فهو يعجز عن تلبية حاجة يريده فيها انسان اخر، وأخيرا قدا يكون ذلك إشارة الى عجلة الانسان نحو الأشياء وقيامه باختيار خاطئ بين امرين، فعجلته هي ما أدت الى ندامته ووصوله الى طريق مسدود.




Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الطريق الطويل في المنام

تفسير حلم رؤية الطريق الطويل والشارع الغير منهتي في المنام

رؤية الحساسية في اليد والجسم وتفسير ذلك المنام

تفسير حلم رؤية الحساسية في اليد أو الجسم في المنام