تفسير رؤية حلم شرح درس أو التدريس في المنام



التدريس من المهن الراقية والمهمة جدا في حياة الشعوب، كيف ولا وهي الطريقة التي من خلالها يمكن بناء العقول الفذة والنابغة التي تساهم في قيام الحضارة والرقي والتقدم والتطور والتنمية الشاملة، فلو نظرنا الى العالم الذي من حولنا، سنجد ان الأمم التي تهمتم بالتدريس وتحترم المدرسين هي اكثر الأمم تقدما وتحضرا، اما الأمم التي يهان فيها المدرس تجدها في آخر المسير، تجر ذيول الجهل والظلام والتخلف. والتدريس من المهن التي يمكن ان يراها الناس في منامهم، وهي من اشرف المهن واجلها، فالنبي محمد عليه الصلاة والسلام كان معلما، يعلم المسلمين أمور الدين، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ما معنى التدريس في المنام؟ والى ماذا يشير؟ وهل في ذلك دلالات خير فقط؟

حلم شرح درس أو التدريس في المنام

أولا: خير ما قيل في رؤية التدريس في المنام

الناظر في تفاسير الاحلام يجد ان التدريس في المنام له العديد من الدلالات الحسنة ومن تلك الدلالات انه يشير الى الأمير او الحاكم او الفقيه اذا كان المدرس يعلم مجموعة من الصبيان، والتعليم عموما يتلازم مع الشرف وعلو الرتبة، حيث ذكر في تفاسير الاحلام ان من يشاهد في منامه انه يقوم بتعليم احد الناس فإن ذلك يحمل إشارة الى علو منزلته وتميزه بالشرف والرفعة بين الناس، وفي حال شاهد شخص في المنام انه يقوم بتعليم احد الناس وكان ذلك الشخص مناسبا لمنصب الملك او الحكم فإنه يصل اليه، اما لو كان ليس اهلا بهذا المنصب فإنه ينال منزلة رفيعة في المجتمع.

ثانيا: شر ما قيل في رؤية التدريس في المنام

ذكر في تفاسير الاحلام ان المعلم الذي يقوم بتدريس مجموعة من الصبيان في منامه سيتقلد منصب الرئاسة لقوم من الجهال، وبالتأكيد قيادة الجهال ليس بالأمر السهل، فمعظم الجهال يفتقرون الى مبدأ الحوار الحضاري والتفاهم السليم لذلك فإن هذه المهمة ليست بسيطة، فلو تأملنا في واقع الامة اليوم لوجدنا ان الجهل هو السبب الرئيسي وراء المشاكل والمصائب والهموم والغموم التي تتفاقم وتتزايد كل يوم.

فالجهل يهدم بنيان أي حضارة واي عمران، ولو نظرنا الى حال العرب في الجاهلية لوجدنا انهم كانوا يعيشون في ظلام دامس وعندما حضر الإسلام، شع شعاع النور والضياء وذلك بحضهم على الاهتمام بالعلم وخير دليل على ذلك عندما نزل الوحي على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فأول ما قاله له هي ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”.




Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads